علاج الإدمان على المخدرات في المنزل - مركز علاج الادمان

علاج الإدمان على المخدرات في المنزل

المرض أحد أكثر التجارب المؤلمة التي تمر على الشخص، لكنه يزداد ألمًا إذا كنت مضطرًا للابتعاد عن محيطك الآمن وبدأ رحلة العلاج بمفردك في مكان ما، لذا يرغب غالبية مدمني المخدرات وأسرهم في تلقي علاج الإدمان على المخدرات في المنزل، ولكن هل
هذا الخيار متاحًا أمام الطبيب وما الأسباب التي قد تدفعه لرفض العلاج في البيت، تعرف على التفاصيل أدناه.

علاج الإدمان على المخدرات في المنزل

يفضل الكثير من الناس علاج الإدمان على المخدرات في المنزل، وذلك لزيادة الشعور بالأمان في المحيط الأسري أو لخفض تكلفة العلاج مقارنة بالإقامة داخل إحدى مستشفيات علاج الإدمان، بينما من الناحية الطبية يفضل الأطباء عدم علاج الإدمان في المنزل إلا في حالات معينة تتوفر بها بعض الشروط، مثل:

• تعاطي المخدرات لفترة قصيرة.
  • عدم وجود أمراض جسدية مزمنة.
  • لا يعاني المدمن من اضطرابات عقلية خطيرة.
  • نسبة منخفضة من المخدر في الجسم.

بينما في الحالات التي لا ينطبق عليها المعايير أعلاه يفضل إقامتها داخل مستشفي علاج الادمان ويصبح المنزل بيئة غير آمنة طبيًا، تحمل عدة مخاطر، مثل:

• زيادة فرص الانتكاس نتيجة البقاء داخل البيئة التي تحمل ذكريات التعاطي.
  • احتمالات مرتفعة لوصول المخدر إلى المدمن لافتقار البيت لمعايير الأمن والسلامة المناسبة.
  • نقص خبرة الأسرة في التعامل مع الحالة النفسية للمدمن ما يزيدها سوءً.
  • قرب أدوية علاج الإدمان ليد المدمن يدفعه لتعاطيها بديلًا للمخدر.
  • حدوث مضاعفات صحية مفاجئة دون توفر الإسعافات السريعة اللازمة.

كم مدة علاج مدمن المخدرات

تختلف مدة علاج الادمان حسب الحالة وفقًا لاختلاف عدة عوامل بين الأشخاص، مثل فترة التعاطي ونوع المخدر المتناول، ومدى استجابة الجسم للعلاج، والحالة الصحية الشاملة، إلا أنه بوجه عام تقدر الفترة بالمتوسط على النحو التالي:

• فترة سحب السموم من الجسم تتراوح من 7 : 15 يومًا.
  • فترة التأهيل السلوكي المعرفي تستغرق من 3 : 6 أشهر.
  • مدة المتابعة بعد العلاج والخروج من مستشفى علاج الإدمان تصل إلى 6 : 12 شهرًا.

علاج إدمان المخدرات بالأعشاب

يلجأ البعض إلى ما يتم الترويج له عبر المواقع الإلكترونية أو ما يتم سماعه حول تجارب الآخرين إلى علاج إدمان المخدرات بالأعشاب، بينما نشرت إدارة الغذاء والدواء تقريرًا يفيد بضعف قدرة الأعشاب في تنظيف الجسم من السموم وكذلك في مواجهة
أعراض انسحاب المخدرات.

كما أشار التقرير إلى ضرورة استشارة طبيب قبل تناول الأعشاب وإخباره بكافة الأدوية والمكملات الغذائية والتاريخ الشخصي مع الأمراض المزمنة أو الاضطرابات النفسية، وذلك للأسباب التالية:

بعض الأعشاب تسبب مضاعفات لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو ضغط الدم أو أمراض الكبد والكلى.
التفاعل الكيميائي في الجسم بين المواد الفعالة في الأعشاب والمواد الفعالة في بعض الأدوية الموصوفة والمكملات الغذائية.
بعض الأعشاب تزيد من خطورة المرض النفسي وقد تؤدي لحدوث مضاعفات.

كيف يفكر مدمن المخدرات

ماهي أفضل مستشفى علاج ادمان و تكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

كيف يفكر مدمن المخدرات

تفكير مدمن المخدرات ينحصر تمامًا في المخدر وكيفية الحصول عليه وتأمينه أيضًا لفترة، لذلك يفكر المدمن في:

كيفية التعاطي

ينسحب مدمن المخدرات من المجتمع والأسرة بهدف تعاطي المخدر دون أن يكشفه أحد أو يلاحظ عليه التغييرات الجسدية والسلوكية، لذا يلجأ للعزلة والانسحاب الاجتماعي.

الحصول على المخدر

بالرغم من إهمال كافة المسؤوليات ومن بينها العمل والدراسة، الأمر الذي يهدد حياته العملية بالضياع، إلا أن عليه توفير المال اللازم لشراء المخدر، فـ يفكر المدمن في بيع أغراضه الشخصية أو اقتراض المال من الآخرين واختلاق الأكاذيب والمبررات لفعل ذلك.

كيفية تجنب أعراض الانسحاب

يشعر المدمن دائمًا بالقلق حول تعرضه لأعراض الانسحاب حال عدم توفر المخدر، لذا يفكر بشكل دائم في توفير الجرعة القادمة من المخدر قبل أن تبدأ الأعراض المزعجة.

كيف أساعد شخص مدمن مخدرات

مساعدة شخص مدمن مخدرات من الأمور بالغة الصعوبة نظرًا لأنه قلما يرغب في مساعدة نفسه لأنه يشعر باليأس وفقدان الأمل نتيجة سيطرة المخدر على الدماغ والجسم، لذا عليك تثقيف نفسك جيدًا حول الإدمان قبل مساعدة المدمن، ويمكنك اتباع الطرق التالية في حديثك معه:

تجنب بناء التوقعات

عليك هدم كل ما بنيته من توقعات حول ردود فعله واستجابته لك، لأن تأثير المخدرات على العقل والدماغ قد غيّر من سمات الشخصية التي تعرفها بشكل كبير، توقع الإنكار وعدم الاعتراف بالإدمان وتوقع محاولة التهرب من التحدث معك.

وعليك التعامل مع ردود الفعل هذه بالحكمة والتفهّم وعدم الانفعال أو استخدام العنف حتى لا تفقد الفرصة للتحدث معه مرة أخرى.

الحزم دون الحدة

استخدم نبرة ثابتة وواثقة أثناء حديثك معه لكن تجنب النبرة الانفعالية أو الغضب، حاول التعرف على الأسباب التي دفعته للإدمان، وأنصت إليه دون اللوم أو إشعاره بالذنب أو الحكم على ما يقوله، تجنب هذه الأشياء حتى لا يهرب منك ويرفض الاستجابة لك، أنت في النهاية ترغب في مساعدته وهو عليه أن يعرف ذلك.

المناقشة حول أضرار الإدمان

مقارنة حالة مدمن المخدرات قبل التعاطي بحالته بعد التعاطي هي أفضل طرق لتوضيح مدى أضرار المخدرات وتأثيرها السلبي، أوضح له من خلال ما فعلته المخدرات به أنها ليست حلًا للمشكلات أو المشاعر السلبية.

أنت تحبه وتريده أفضل

لا تنسى خلال التحدث مع مدمن المخدرات أن تخبره أنك لا تحاول السيطرة عليه وليست محاولة للتحكم فيه، أخبره كم أنك تحبه وتريد رؤيته أفضل مما كان وليس أسوأ، المحبة تبني الثقة وتزيد من فرص استجابته لك.

تجنب اللوم والعتاب

اللوم والعتاب والحكم عليه لا يزيد الشعور داخله إلا سوءً وشعورًا بتدني الاحترام لنفسه فترتفع داخله الرغبة في الانتقام من نفسه ولن يستجيب لك بالشكل الذي تهدف له.

طلب المساعدة

اطلب الدعم من مختص أو مستشفى علاج إدمان لمعرفة الخطوات اللازمة لـ علاج إدمان المخدرات وكيفية البدء، ويمكنك استشارتهم أيضًا حال عدم قدرتك على إقناع المدمن بالعلاج.

إرسال تعليق